لقد تعددت المرات التي ظلت الفنانة المفاهيمية (البحثية) والكاتبة إلهام الدوسري تراقب فيها مظهر وحركة الصبَّابات في مناسبات الزواج في صغرها. كانت ولا زالت تفقد انتباهها أثناء زفة العروس، لكن يتجلى جل انتباهها عند إقبال صبَّابة؛ فهنَّ مثل فيلم صامت مهيب وغير منطوق. قدرتهن على نقل فلسفتهن المهنية والشخصية دون نطق كلمة واحدة مع الضيوف أمرٌ يهاب ويقدَّر في نظرها.
بعد أن بدأت إلهام هذا البحث بعد ما يزيد عن عشرين عامًا من رؤية أول صبَّابة، أدركت أن الغموض المحيط بهن يعود إلى فقدان عنصر التواصل الإنساني نتيجة للفجوة الاجتماعية والاقتصادية وندرة الأبحاث حولهن. فعزمت على البحث في العوامل الاجتماعية والاقتصادية لحياة الصبَّابة؛ لتشكيل فهم مبدئي، إلا أن حديث الصبَّابات وتعاملهن رسما مفهوم أعمق لماهية الصبابة.
أجج اهتمامها الشخصي الطويل بموضوع الصبَّابات حديثها مع الفنانة والقيِّمة الفنية تارا الدغيثر ومشروعها صوت الصورة التوثيقي للإرث النسائي السعودي، وبالأخص الأصوات الغنائية. بدأت إلهام بحثها بعد إعلانها لإقامة فنية من خلال تعاونها مع فن جميل.
توثق إلهام في هذه الورقة والمشروع البحثي تحت عنوان الصبَّابات: كرم الضيافة وتعاضد النساء واقع وتاريخ الصبَّابات في الرياضمن ناحية اجتماعية واقتصادية. يشمل المشروع ثلاثة عناصر رئيسية: ڤيديو قصير، و٢٩ صورة، وورقة بحثية من ٢٠ صفحة تعرض فيها إلهام تاريخ وحاضر هذه المهنة، ونتائج المقابلات التي أجرتها مع الصبابات، وجميع التفاصيل الأخرى كالمظهر والزي.
:الڤيديو
:فهرس الصور
١: قهوة
٢: شاي ونعناع
٣: مشروبات ثانوية مثل شاي الفواكه
٤: مشروبات ثانوية مثل الكركديه والزنجبيل
٥: مشروبات ثانوية مثل الكابتشينو
٦: صب القهوة
٧: صب القهوة
٨: تقديم القهوة
٩: تقديم الشاي والنعناع
١٠: تحضير البخور
١١: تحضير البخور
١٢: الشيَّالة مع حامل الفناجين
١٣: أزياء الصبَّابات المعروضة مؤسسة المناسبة الرائعة
١٤: أطقم الفناجين المعروضة في مؤسسة المناسبة الرائعة
١٥: أطقم الفناجين المعروضة في مؤسسة المناسبة الرائعة
١٦: عطورات معروضة في مؤسسة المناسبة الرائعة
١٧: عطورات معروضة في مؤسسة المناسبة الرائعة
١٨: عطورات معروضة في مؤسسة المناسبة الرائعة
١٩: من داخل مؤسسة المناسبة الرائعة
٢٠-٢٢: مجموعة خدمات ومنتجات إحدى مؤسسات الضيافة من رابط حساب الأعمال في تطبيق واتساب
٢٣: شيلة أو بخنق
٢٤: كعكة الشعر الخلفية وبعض أدوات تصفيف الشعر
٢٥: الشقيصة أو توصيلة الشعر الأمامية
٢٦: يتم الحفاظ على الشقيصة بتظفيرها بعد الانتهاء من كل مناسبة
٢٧: تصفيف الشعر بعناية باستخدام جل شعر وطرف المشط
٢٨: صورة لصبابات خلف الكواليس يستعدون لجلسة التصوير
:الورقة البحثية
إلهام الدوسري نحاتة، وفنانة مفاهيمية (بحثية)، وكاتبة من الرياض. وُلدت ونشأت إلهام في الولايات المتحدة وانتقلت للرياض بعد المرحلة الابتدائية. أكملت إقامة فنية في ماس ألس إيقولس لمدة شهر في منطقة توريّس دي فوا، برشلونة، كتالونيا في أسبانيا في فبراير ٢٠٢٠. تخصصت وعملت في المحاسبة، ومنها تنوعت مجالاتها المهنية عبر السنوات؛ فعملت في الترجمة وتصميم الرسومات والكتابة الإبداعية وإدارة العلامة التجارية في مجال التسويق وغيرها. تابعوها على إنستقرام وزوروا موقعها للاطلاع على المزيد من أعمالها.