مشعل العبيدالله من مواليد العاصمة واشنطن، ويعيش بالرياض بالمملكة العربية السعودية. أعماله الفنية تم عرضها في معارض عبر الخليج العربي، في دول مثل: السعودية، والبحرين، والإمارات، وخارج المنطقة في دول مثل المملكة المتحدة، وأمريكا. مشعل فائز بالجائزة الدولية للفنانين الناشئين في دورتها الرابعة والتي عقدت في دبي في ٢٠١٦ م. مؤخرًا، مجموعته شماغ التي تتكون حاليًا من خمسة أعمال، تم عرضها كجزء من المجموعة الدائمة العرض في متحف جرين بوكس في أمستردام.
يوثق مشعل المشاكل الحالية في المملكة عبر أعماله - وفي عامة العالم العربي - حيث تغطي مواضيع مثل عدم المساواة الجنسية، والصورة النمطية العامة، والهوية الذاتية والهوية الاجتماعية، والشتات في الشرق الأوسط.
كيف يمكنك وصف أسلوبك الفني؟
بكل صراحة هو عبارة عن الأعمال التي تمثِّل الافكار التي أراها حولي، سواءً كانت في المجتمع أو الشوارع، حيث أقوم بأخذها ثم أجري عليها التغيير حتى تمثِّل وجهة نظري وأتحدَّث من خلالها عن شيء معيّنَ، أو فكرة معينة أو ما شابه ذلك.
كوفية المقاومة
كيف تستخدم الفن كأداة تعليمية عن ظواهر عدة كالشتات العربي واللامساواة؟
فكرة أعمالي لا تعتمد على إخبار الناس بأن هذا أمرًا ما صحيح أو خاطئ، الفكرة بأعمالي هي أن يظهر الحدث أو الفكرة بأسلوبي.
شماغ أجيال
شماغ كريسماس
شماغ كواليا
لماذا اخترت الشماغ بالذات كرمز للثقافة العربية في عملك الفني سلسلة شماغ؟
بكل صراحة أعتقد بأن الفكرة أتتني من زيارة المسجد، خاصةً في صلاة الجمعة. عندما ترى الأشمغة بشكل متكرر حولك تلاحظ أنها مختلفة. قد يعتقد الذي ينظر لها بشكل غير دقيق أنها جميعًا متشابهة ولكن عند التركيز ستكتشف أن كل شماغ يمثل تصميمًا، وأنها مختلفة فعلًا.
الشماغ الذي اعتمدته ليكون أساسًا لأعمال كان لسببٍ ما شماغ البسام. استغرق عملي له ثلاثة أشهر للشماغ الواحد، فقد كنت اقوم بعمل نسخة في الحاسوب تكون شبيهه للشماغ العادي.
ربما يعتقد الناس أنه شماغ حقيقي؛ وهذا لأنني قمت بأخذ نفس الأنماط والتصميم وطبعته على قماش
صحيح أن الأمر كان صعبً ومتعبًا في البداية، ولم أتوقع بأنني كنت سأنجح لأني كنت أصمِّمُه كعمل لي فقط، وكنت أستخدم - كما ذكرت - شماغ البسام كمرجع أو أساس لي، وبالنهاية قمت بتغييره بما يتناسب مع فكرة العمل.
سلسلة أماكن: شقرة، فرسان، وعنيزة
شاركنا القصص التي ألهمتك لبدء 3 سلسلات من أعمالك.
أولًا مشروع شماغ، الذي أقوم به بتغيير الشماغ وكل شماغ له قصة مختلفة عن الثاني. أيضًا هناك المشروع الذي يتحث عن لوحات الشوارع الذي قمت به باستخدام اللوحات التي تمثِّل اللوح الإرشادية و التحويلات وما شابه ذلك. وأخيرًا لدينا السلسلة التي تتمحور حول المدن حيث أقوم بأخذ مدن مختلفة وقرى في السعودية، وأضع أسماءها كأسماء علامات تجارية. الفكرة ليست مجود وضع أشياء بعيدة عن الأزياء حتى تتحدث عنها، ولكن أحب أن أتحدث ع وضع الناس وحقيقة أنهم يهتمون بالمناظر ويصنفون الناس على أساسها.
كفنان شاب، ما الذي تطمح إلى الوصول إليه عبر فنك؟
لا أطمح لشيء معين. كنت أعمل على أعمالي لنفسي فقط، بحيث أضعه على منصَّات التواصل الإجتماعي، مثل الإنستجرام، ولم أفكر بالمشاركة في المعارض حتى. لكن لا أدري كيف حدث الأمر واشتركت. أحب أصنع الأعمال والتصاميم كهواية فقط، لكن قدمت بعدها على معرض وأُعجبت بالأجواء المتعلقة بها، واستمريت بالمشاركة بعدها.